A refugee said "I cannot go back to my country because of the following points: 1. Imprisonment and Persecution 2. Torture and punishment 3. Electric torture 4. Beating with the stick on the feet (corporal punishment) 5. threatening me to be killed 6. Lack of human rights organizations which can lobby against human rights violation in the country. 7. Threatening to abuse my family members. 8. Demolition of my house. Due to all that I can’t go back".

Home Page

Oct 12, 2008

حق الطلاب الفلسطينيين الجامعيين في التعليم في لبنان في مهب الريح

Palestinain leaving certificate students in Lebanon face difficulty in going into university level education:

The prblem is the education bill is soaring and many palestian families are living below the poverty line in Lebanon. There are very limited choices other than work and leave education all together.


حق الطلاب الفلسطينيين الجامعيين في التعليم في لبنان
في مهب الريح

تقرير
تشرين أول 2008

يواجه الطلاب الفلسطينيون الذين أتموا بنجاح المرحلة الثانوية بمختلف فروعها تحديا حقيقيا يطال مستقبلهم التعليمي. وما إن تصدر النتائج الرسمية للامتحانات حتى يبدأ القلق لدى الطلاب والأهل على حد سواء. فتكاليف الفاتورة التعليمية في الجامعات اللبنانية الخاصة مرتفعة جدا يعجز الأهل عن تحملها لوحدهم، والخيارات المتاحة أمام الطلاب فهي محدودة جدا.

ما هو واقع االطلاب هذا العام؟ وما هي الخيارات والفرص المتاحة
مع صدور نتائج إمتحانات الشهادة الثانوية، يبدأ الطلاب الناجحون بإعداد العدة لاختيار تخصصهم الجامعي، ثم البحث عن الجامعة المناسبة للإلتحاق بها، وقبل هذا وذاك فإنهم يبحثون عن جهة تساعدهم في تأمين الأقساط الجامعية التي ترتفع عاما بعد آخر.
والطالب الفلسطيني لا يجد أمامه سوى أن يطرق أحد بابين لا ثالث لهما، صندوق الطلاب الفلسطينيين وهو صندوق مستقل يقدم مساعدات للطلاب منذ سنين طويلة أو الأنروا.
أما صندوق الطالب الفلسطيني فإن موارده تنضب عاما بعد عام وبالتالي فإن خدماته المقدمة للطلاب تقل هي الأخرى.
وتعتبر جامعة بيروت العربية المقصد الأول للطلاب الفلسطينيين لأنها تستوعبهم في الإختصاص الذي يريدون إذا ما اجتازوا إمتحانات الدخول بنجاح.
ومنذ ثلاث سنوات بدأت أقساط الجامعة ترتفع بشكل مطّرد وكبير. ومثال ذلك قسط كلية الطب السنوي كان قبل أربع سنوات ستة آلاف دولار أميريكي أما اليوم فقد أصبح أحد عشر ألف دولار أميريكي، أي أن هناك زيادة بقيمة خمسة آلاف دولار. ومثال آخر هو القسط السنوي لكلية الهندسة الذي كان أربعة آلاف دولار أميريكي وأصبح الآن سبعة آلاف دولار أميريكي أي أن هناك زيادة بقيمة ثلاثة آلاف دولار.


بمعنى أن هناك 945 طالبا وطالبة ينتظرون مساعدة لمواصلة التعليم الجامعي.
ما هي الشروط التي تضعها الأنروا لتقديم المنح هذا العام؟
1. تشمل المنحة الجامعية المقدمة من الاتحاد الأوروبي الطلاب الفلسطينيين ذكورا وإناثا.
2. تغطي المنحة الجامعية تخصصات لا تزيد مدتها عن خمس سنوات، ولا تتجاوز رسومها السنوية 6000 دولار أمريكيا.
3. يمنح الطالب مبلغا إضافيا قدره 600 دولار أمريكي لتغطية تكاليف النقل والكتب.

أهم الشروط المستوجب توافرها في الطالب هي
*:
1. أن يكون الطالب لاجئا فلسطينيا مقيما في لبنان (مسجلا في الأنروا، غير مسجل، غير معرّف
[1])
2. ألا يكون الطالب حاملا لأية جنسية أخرى غير الجنسية الفلسطينية.
3. أن يكون الطالب قد أنهى دراسته الثانوية (البكالوريا الثانية) في إحدى مدارس الأنروا أو إحدى المدارس الحكومية الرسمية في لبنان.
4. أن يكون حاصلا على البكالوريا اللبنانية القسم الثاني للدورة الأولى من العام الدراسي 2007/2008 بمعدل لا يقل عن 60%.
5. تشجع الأنروا الطلاب على اختيار تخصصات جامعية

وعند العودة الى الشروط التي تضعها الأنروا يمكن تسجيل عدة ملاحظات هامة أهمها أن الشروط في إطارها النظري تحسنت عن السنوات الماضية، لجهة الفئات المشمولة من غير المسجيلن وفاقدي الأوراق الثبوتية، وكذلك معدل النجاح (60%)، وكذلك شمول الطلاب الفلسطينيين من المدارس الحكومية. لكن يمكن االنيل بهذا التحسن بسهولة اذا لم يتم الأجابة عن الأسئلة الكبرى التالية؟
1. هل تستطيع الانروا تغطية منح كافة الطلاب الذين توفرت لديهم الشروط المطلوبة أعلاه، بمعنى هل المبلغ المرصود لهذا الغاية يكفي، وإذا كان ما أشيع صحيحا عن أن الاتحاد الاوروبي تبرع بمبلغ مليون دولار، فهل هذا المبلغ يكفي، وكيف ستتعامل الأنروا مع الطلاب الذين توفرت فيهم الشروط، ولم تكف المبالغ المرصودة؟ وهل تستطيع الأنروا أن تؤمن منحا جامعية لـ 945 طالب نجحوا هذا العام في الامتحانات الرسمية، سواء كان ذلك في الجامعات الخاصة أو الرسمية، خاصة اذا علمنا أن الظروف الإقتصادية لعموم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان سيئة جدا؟
2. ماذا عن التخصصات التي تزيد عن خمس سنوات، الطب مثلا 11000 دولار سنويا لمدة ست سنوات، وكذلك الهندسة التي تبلغ 7000$ سنويا، ولمدة خمسة سنوات؟ وهل باتت هذه التخصصات (الطب والهندسة) بموجب الشروط السابقة محرمة على الفلسطينيين في لبنان؟
3. ماذا عن الطلاب الذين لم تصل معدلاتهم الـ60%؟ ألا يمكن للأنروا تقديم منح للطلاب الفلسطينيين الذين ينون الالتحاق بالجامعة اللبنانية في الفروع الأدبية؟
4. متى ستصرف المنح، وكيف سيؤمن الطلاب الدفعة الأولى من الأقساط للجامعات؟
5. ماذا عن المبالغ التي يدفعها الطلاب كإيجار للغرف في مقر كلية الهندسة الجديد في الدبية في جبل لبنان(140$ للشخص الواحد شهرياً) أو للشقق (غير المتوفرة أصلاً) وتكلفة المواصلات التي ارتفعت مع ارتفاع أسعار الوقود إضافة إلى المصروف الشخصي، أي أن هناك ألفا دولار يحتاجهما الطالب غير القسط الجامعي، فهل مبلغ 600 دولار كافية لتغطية هذه المصاريف المستجدة؟
6. أما بالنسبة للطلاب الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية اللبنانية، فهل استنثائهم من تقديم المنح يعني أن الدولة اللبنانية أو وزارة الشؤون الأجتماعية او سواها من الأطر الاجتماعية أو الطلابية اللبنانية سوف تقدم منحا لهم؟ كما هو واضح فإن هؤلاء الطلاب رغم حصولهم على الجنسية اللبنانية، إلا أنهم يعتمدون اعتمادا كبيرا على الأنروا وتقديماتها.


ماذا عن صندوق الطلاب الفلسطينيين؟
بالحديث عن كلية الطب والصيدلة، فإن صندوق الطلاب الفلسطينيين توقف عن تقديم المساعدات هذا العام. وإذا نظرنا إلى الوضع الإقتصادي الصعب لأهالي الطلاب لأدركنا بأنهم غير قادرين بتاتاً على دفع الأقساط لأبنائهم لأن هذا يحتاج إلى 66 ألف دولار أميريكي في ست سنوات وهذا مبلغ لا يملكه ذوي الطلاب في العموم.

أما بالنسبة لكلية الهندسة، والتي تعتبر المقصد الأول للطلاب الفلسطينيين، فإن صندوق الطلاب الفلسطينيين يقدم للطالب نفس النسبة التي تعادل معدل نتائجه شرط أن تكون أكثر من 75% بمعنى أنه إذا حصل الطالب على نسبة 80% كمعدل لنتائجه على سبيل المثال فإن الصندوق يدفع له نسبة 80% من القسط الجامعي بدءاً من السنة الثانية لدراسته . أما في السنة الأولى فإنه لا يقدم سوى 40% من القسط أي 2800 دولار أميريكي من أصل سبعة آلاف. وذات الشروط تسري على كلية العلوم بمختلف فروعها.
أما كلية التجارة فإن الصندوق لا يقدم أية مساعدة في السنة الأولى، ويحصل الطالب في السنوات اللاحقة أي الثانية والثالثة والرابعة على منحة تساوي نسبة المعدل الذي حصل عليه في في كل سنة سابقة.

اذن حق الطلاب الفلسطينيين الجامعيين تحت المحك، والأمر يحتاج الى تحرك سريع، كي لا يجد الطلاب أنفسهم عاجزين عن متابعة مشوارهم الجامعي، وهو أمر له انعكاسات خطيرة على البنية الاجتماعية والوطنية والسياسية لقضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. ولو استعرضنا واقع الطلاب الفلسطينيين في المراحل الابتدائية والمتوسطة، ثم نتائج الامتحانات الرسمية في صفوف البريفه (التاسع) لاتضحت الصورة تماما. من هنا وجب على المعنيين التحرك السريع والعاجل لانقاذ الطلاب الفلسطينيين الجامعيين وتقديم المساعدة التي يستحقونها:
1. إن وكالة الأنروا هي الرئة التي يتنفس منها اللاجئون الفلسطينيون وهي ترتبط بهم وجودا وعدما، وهي تتحمل مسؤولية كبيرة بخصوصهم. عليها أن تصدر برنامج طوارئ، على غرار ما حصل في برامج أخرى في نهر البارد، وغزة، والضفة.
2. إن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل للشعب الفلسطيني، وعلى الرئيس الفلسطيني ان يخصص جزءا من المبالغ التي تجمعها المنظمة للفلسطينيين في لبنان عامة وللطلاب الجامعيين خاصة، وأن تشمل المساعدات كل الطلاب الفلسطينيين، بمختلف التخصصات والفروع.

بيروت في 6/10/2008

مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان
* الشروط الواردة أعلاه حسب الاعلان الذي حصلت عليه مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان من الأنروا: مؤرخ ب 7 تموز 2008، الرمز: إد/18/2، تحت عنوان: إعلان عن منح جامعية جديدة للطلاب الفلسطينيين في لبنان من دول الاتحاد الاوروبي.
[1] المقصود بفئة غير المعرف، هم فئة فاقدي الهوية ويقدر عددهم في لبنان بحوالي 5000 نسمة يعيشون ظروفا استثنائية تختلف من حيث حجم المعاناة عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وبدأت محنة هؤلاء بشكل رئيسي بعد أحداث أيلول الأسود عام 1970 بين الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية، حيث لجأ العديد منهم الى لبنان، ومنذ ذلك التاريخ، لم يعالج أمرهم بطريقة إنسانية سليمة، بل جل الحلول كانت جزئية ومؤقتة.

Oct 10, 2008

Shannon Vigal and other Anti-War Events

There are two Anti-War Events which you can attend this week.
1. Fundraiser in Dublin for anti-war resistors (Thursday)
2. Anti-war vigil at Shannon airport, Co. Clare (Sunday)
1. Anti-War Gig in DublinA "Hammered by the Irish" gig will be taking place at the Lower Deck pub, Portobello, Dublin, this Thursday Oct 9th. night 7.30pm-11.30 pm. Entry is by donation - money will go to an imprisoned U.S. soldier presently jailed for refusing to deploy to Iraq (http://www.couragetoresist.org) and a Kiwi ploughshares crew facing the courts for deflating a spy base dome! http://ploughshares.org.nz/Info on Thusday's gig on this linkhttp://www.indymedia.ie/article/89067Copies of Harry Browne's just-published book on the Pitstop Ploughshares, their direct action at Shannon and subsequent trials, Hammered By the Irish (CounterPunch/AK Press), will be available to buy at the gig.2. Shannon VigilThe monthly vigil to highlight Shannon airport's complicity in war and human rights abuse takes place on Sunday 12th October from 2pm to 3pm (please note change in time from previous vigils). Meet at the small roundabout just before the airport.Tens of thousands of prisoners are still being held illegally in secret CIA black sites around the world - and Shannon airport may be involved in their disappearance and brutal torture. Meanwhile, hundreds of US troops pass through the airport every day on their way to and from the unjust occupation of Iraq. And as military planes come and go, no questions are asked about their cargo.Our complicity in widespread suffering and human rights abuse - including the displacement of millions of Iraqi men, women and children from their homes, and the torture of thousands of "suspects" (including young boys) - is shameful. We want our government to be accountable and to start showing respect for human rights. That means not turning a blind eye to US activities at Shannon.If you can get to Shannon on Sunday Oct 12th, please do so. Everyone is welcome to join the vigil from 2 to 3pm.======================================================================To set-up a standing order with the Irish-Anti War Movement please go to the following link http://www.irishantiwar.org/files/standing-order-form.doc fill in the form and post to the Irish Anti-War Movement P.O. Box 9260 Dublin 1.To unsubscribe from this mailing list send a message to info@irishantiwar.org with the word UNSUBSCRIBE in the subject line.To contact the webmaster send an email to webmaster@irishantiwar.org or ring +353 0 878289243Irish Anti-War MovementTel (fixed) 353 (0) 1 8727912, Tel (mobile) 353 (0) 87 6329511 Postal Address Irish Anti-War MovementPO Box 9260Dublin 1